أشهر أعطال الكهرباء المنزلية وكيفية إصلاحها

أشهر أعطال الكهرباء المنزلية وكيفية إصلاحها

كتب المقال بواسطة: خلدون عياصره  أخر تحديث على المقال: 09:26:16, 1 يونيو 2022



المحتويات


 

مقدمة عن كهرباء المنازل

تلعب الكهرباء دورًا أساسيًا لإدامة المتطلبات المنزلية من تشغل أنظمة التدفئة والتبريد إلى شحن الهواتف الخلوية، ولذلك، ومن خلال فهم أساسيات كيفية توزيع الكهرباء في المنزل يمكن الحفاظ على هذا النظام الهام بصورة صحيحة وآمنة.


يتم إمداد المنزل بالكهرباء من خلال خط الكهرباء الرئيسي الواصل من شركة الكهرباء، ويتكون من سلكين بجهد 220 فولت يوفر الطاقة لوحدات الإنارة والأجهزة في جميع أنحاء المنزل، ويُذكر أنه يتم توصيل خط الكهرباء الرئيسي إلى عداد الكهرباء من أجل قياس كمية الكهرباء المستهلكة في المنزل، ويخرج منه سلكين كهربائيين يصلان إلى لوحة القواطع الكهربائية، وهي نقطة التوزيع المركزية لتوصيل الكهرباء للمفاتيح والمنافذ والأجهزة في جميع أنحاء المنزل.[1]



أشهر أعطال الكهرباء المنزلية وكيفية إصلاحها

فيما يلي بعض الأعطال الكهربائية الشائعة وحلولها:[2]


1. الارتفاع المفاجئ للتيار


السبب: ضعف الأسلاك في المنزل أو الصواعق أو الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة أو خطوط الكهرباء التالفة، وتعد هذه الظاهرة أمرًا شائعًا وتستمر لمدة ميكرو ثانية، ولكن في حال حدثت ارتفاعات متكررة فسيؤدي ذلك إلى تلف الأجهزة ونقصان متوسط ​​العمر المتوقع لها.


الحل: من خلال التحقق من عداد الكهرباء الذي يتصل بالشبكة المنزلية أو الأسلاك وفصل لوحات الطاقة أو الأجهزة التي تحتاج إلى صيانة عن المنفذ، وفي حال استمرت المشكلة فيمكن الاستعانة بفني كهربائي.


2. الحمل الزائد


السبب: وجود أجهزة أو وحدات إنارة ذات قدرات مرتفعة عن التركيبات المصممة مما ينتج عنه حرارة عالية يمكن أن تذوّب المقبس والعزل الموجود في أسلاك الكهرباء، وينتج عن هذا شرر من سلك إلى آخر ويسبب حرائق كهربائية.


الحل: من الأفضل دائمًا تركيب الأجهزة ووحدات الإنارة بقدرات تتناسب مع التركيبات المصممة.


3. انخفاض القدرة الكهربائية وزيادة الاستهلاك


السبب: عادة ما تحدث عندما تكون المداخل الكهربائية رديئة ويتم توصيل الأجهزة الكهربائية بها، ويحدث أيضًا عندما تكون الشبكة مصنوعة من مواد منخفضة الجودة.


الحل: التأكد من أن تكون جودة المداخل الكهربائية وأسلاك الشبكة ممتازة. 


4. تعطل مفاتيح الضوء


السبب: رداءة جودة التصنيع أو خطأ في تمديدات الأسلاك أو الدارة أو المخرج.


الحل: استشارة كهربائي لحل هذه المشكلة.


5. نزول قاطع الدارة


السبب: استخدام أجهزة ومعدات تستهلك طاقة عالية، ويُذكر أن هذا الأمر هو في الواقع نظام حماية للمنزل من الحرائق الكهربائية.


الحل: التحقق من أسباب نزول القاطع ومحاولة استخدام أحمال كهربائية تتوافق مع القدرة الموردة للمنزل.


6. الصدمات الكهربائية


السبب: عندما لا يتم استخدام الكهرباء بالصورة الصحيحة فإنه ينتج عنه صدمات كهربائية، ويُذكر أن هذه المشاكل الكهربائية كانت تحدث بدرجة كبيرة في المنازل القديمة عند تشغيل الجهاز أو إيقاف تشغيله، ويمكن أن تكون المشكلة في الجهاز أو في الأسلاك.


الحل: التحدث مع فني كهربائي للتأكد من سبب المشكلة.


7. كثرة تعطل (احتراق) المصابيح الكهربائية


السبب: تحدث هذه المشكلة إما لأن القدرة الكهربائية عالية أو لضعف الأسلاك في الدارة الكهربائية أو لرداءة المفاتيح الكهربائية.


الحل: التأكد من أن تكون القدرة الكهربائية مناسبة، وأن تكون جودة الأسلاك والمفاتيح الكهربائية ممتازة. 


8. ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء


السبب: يحدث الارتفاع في قيمة الفاتورة الكهربائية لتلف في الأسلاك أو لعدم فصل الأجهزة الكهربائية في حالة عدم استخدامها أو لوجود أجهزة ووحدات إنارة مستنزفة للطاقة.


الحل: التأكد من جودة الأسلاك الكهربائية وفصل الأجهزة وإطفاء وحدات الإنارة في حال عدم الحاجة إليها وكذلك تحسين كفاءة الطاقة باستخدام إضاءة "LED".


9. فصل في أسلاك المفاتيح الكهربائية


السبب: عدم شد براغي تثبيت السلك الكهربائي الموجودة على المفاتيح الكهربائية.


الحل: شد براغي التثبيت في المفاتيح بعد فصل الدارة الكهربائية والتأكد من عدم خروج السلك الكهربائي عن مكانه.



العناصر الأساسية للدارة الكهربائية في المنازل

تتكون الدارة الكهربائية في المنازل من العناصر التالية:[3]




1. لوحة الخدمة الرئيسية: يشار أحيانًا إلى هذا الصندوق المعدني الكبير ذو الغطاء المفصلي باسم صندوق التوزيع أو صندوق المصاهر (في المنازل القديمة ذات الدوائر التي يتم التحكم فيها بالصمامات)، وهو مركز التوزيع لجميع الكهرباء المستهلكة في المنزل، ويتكون من مفتاح رئيسي يمكن من خلاله إطفاء أو تشغيل كامل الطاقة، جنبًا إلى جنب مع المفاتيح الفردية (قواطع الدارة) التي تتحكم في الطاقة المرسلة إلى الدوائر الفرعية.




2. اللوحة الفرعية: تحتاج بعض المنازل إلى لوحات خدمة إضافية (تسمى اللوحات الفرعية) توزع الكهرباء على مجموعة من الدوائر.




3. الأسلاك الكهربائية: تحتوي الأسلاك الكهربائية على غلاف بلاستيكي مرن يغطي عدة أسلاك من النحاس أو الألمنيوم، ويُشار إلى أنه يتم طباعة مقياس الأسلاك والمعلومات الأخرى على الغلاف الخارجي، ويمكن أيضًا ترميز الغلاف بالألوان للمساعدة في تحديد مقياس السلك واستخدامه.




4. القواطع: تحتوي لوحة الخدمة على سلسلة من المفاتيح التي تتحكم في الأحمال الكهربائية المختلفة المستخدمة في جميع أنحاء المنزل، وعادةً ما يحتوي المنزل ​على عدة دوائر إضاءة ودوائر متعددة للمخارج (الأباريز)، بالإضافة إلى الدوائر التي تتحكم في الأجهزة الرئيسية خاصة ذات القدرات المرتفعة.




  

المراجع

[1]: esfi

[2]: lsin.panasonic

[3]: thisoldhouse



عدد المشاهدات 297


Top

بحث  


Top