أنواع الدهانات

أنواع الدهانات

كتب المقال بواسطة: خلدون عياصره  أخر تحديث على المقال: 12:22:17, 28 مايو 2022



المحتويات


 

مقدمة عن الدهانات

تُعرف الدهانات بأنها مواد سائلة سميكة تستخدم لتزيين وحماية الأسطح الخرسانية والخشبية والقماشية والمعدنية وغيره، كما تستخدم الدهانات من أجل إظهار الأشياء بمظهر جميل بالإضافة إلى حماية مكوناتها الأساسية من التآكل والصدأ والتعفن، ويُذكر أن الإنسان استخدم الدهانات منذ نشأتها، ويظهر ذلك من خلال اللوحات المرسومة على الكهوف، حيث يعد الصينيون من رواد صناعة الدهانات منذ آلاف السنين.[1]



أنواع الدهانات

إن معرفة أنواع الدهانات المختلفة ووظائفها لا يقل أهمية عن اختيار ألوانها، وفيما يلي دليل حول 9 أنواع من الدهانات شائعة الاستخدام وتطبيقاتها:[2]




1. الدهانات الزيتية (Oil paint): تنقسم الدهانات إلى فئتين - الدهانات المائية والدهانات الزيتية، وتشتهر الأخيرة بلمعانها وقوة تحملها، وتتميز بمظهر نهائي غني وخصائص مقاومة للماء ومواصفات تدوم طويلاً، وعادةً ما تُستخدم الدهانات الزيتية كطبقة أولية وطبقة تحتية ونهائية، ويُذكر أنه -في السابق- اعتُمد بشدة على الدهانات الزيتية بسبب متانتها وطول عمرها على الأسطح.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار الدهانات الزيتي:


- تُستخدم غالبًا على المعادن والجدران والأبواب والنوافذ لمتانتها وقوة التصاقها.

- موصى بها بشدة في أعمال القطع.

- تُستخدم في المناطق غير الرطبة، حيث إنها تستغرق أكثر من 24 ساعة كي تجف.

- سهلة التنظيف وسهلة التطبيق.




2. الدهانات المستحلبة المائية (Emulsion Paint): على عكس الدهانات الزيتية التقليدية، فإن غالبية المستحلبات عبارة عن دهانات مائية ذات خصائص سريعة الجفاف، وهذا النوع لاقى انتشارًا كبيرًا لأنه مقاوم للقلويات وغني بالملمس وسريع الجفاف ويمتلك قدرات أقوى على الاحتفاظ بالألوان.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار الدهانات المستحلبة:


- مقاومة للعفن، وذو مركبات عضوية متطايرة (VOCs)، مما يجعلها اختيارًا جيدًا وغير سام.

- سهلة التطبيق على الجدران الخارجية والجدران الداخلية أيضًا.

- تقدم مجموعة واسعة من تشطيبات الجدران، من الواقيات الجوية إلى التشطيبات الداخلية الفاخرة فائقة الدقة.

- سهلة التنظيف.




3. دهانات المينا (Enamel Paint): كمذيب زيتي، تتميز دهانات المينا بالصفات الرئيسية للدهانات الزيتية مثل قدرات التجفيف البطيء والصلابة، وتمتاز بسعرها الباهظ، لكنها ذو متانة عالية، وقوة التصاق كبيرة، وملمس نهائي لامع ومقاوم للماء والبقع.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار دهانات المينا:


- مثالية للمساحات الرطبة مثل الحمامات ومعادن المطبخ.

- الأفضل للجدران التي تحتاج إلى حماية.

- مستخدمة بكثرة في الأعمال الخشبية والمعدنية وأعمال النوافذ.

- تُوفر تغطية جيدة وصلابة واحتفاظ باللون.

- اختيار طويل الأمد لبعض الأسطح الخشبية والمعدنية.




4. الدهانات البيتومينية (Bituminous Paint): إلى جانب الدهانات الشائعة، تعد الدهانات البيتومينية من أنواع الدهانات الصناعية المستخدمة في طلاء الأنابيب والأخشاب والأعمال الخارجية، وتتميز بمظهر أسود يشبه القطران وخصائص مقاومة جيدة للقلويات، وقد تمت صياغة هذا النوع باستخدام الإسفلت المذاب و / أو القطران.


على الرغم من أن هذه الأنواع من الدهانات مقاومة للماء، إلا أنها غير مناسبة بصورة عامة للمناطق المعرضة للشمس، حيث تؤثر حرارة الشمس على خصائصها، وتمتاز بإمكانية توفير ألوان متعددة منها من خلال إضافة الصبغة إليها.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار دهانات البيتومينية:


- توفر طبقة واقية ومقاومة للماء ومقاومة للعوامل الجوية والمواد الكيميائية ومقاومة للتآكل.

- مثالية للأعمال المعدنية، والأنابيب، والأعمال الخشبية والهياكل تحت الماء.

- مثالية للواجهات الخارجية مثل السلالم والأعمدة والأعمال الحديدية الأخرى.

- مقاومة الصدأ عند تطبيقها على المعادن.




5. دهانات الألمنيوم (Aluminium Paint): هي نوع يُصنّع عن طريق خلط جزيئات أو رقائق الألومنيوم مع ورنيش الزيت، ويمكن استخدام نوع الورنيش حسب المتطلبات، وتكمن فوائد استخدام هذه الأنواع من الدهانات إلى أنها مقاومة للكهرباء والطقس والتآكل ومقاومة للماء، كما تضفي لمسة نهائية فضية، وهي دهانات قوية ومتينة بسبب الراتنج (مواد هيدروكربونية) الموجود بها.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار دهانات الألمنيوم:


- تستخدم لخزانات المياه الساخنة والأنابيب الساخنة والبناء وخزانات الزيت وما إلى ذلك.

- تستخدم للمعادن والأخشاب أيضًا.

- مقاومة للكهرباء والتآكل.




6. الدهانات المضادة للتآكل (Anti-Corrosive Paint): مصنوعة من عناصر مقاومة للتآكل مثل زيت بذر الكتان وكروم الزنك والرمل الناعم، وهذا النوع مثالي للأسطح المعدنية، وكما يوحي اسمه فهو يساعد على منع التآكل على الأسطح المختلفة، وخاصة ذات الطبيعة المعدنية.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار الدهانات المضادة للتآكل:

- تُستخدم لأعمال الصلب والحديد.

- تُستخدم بصورة رئيسية للأنابيب والهياكل الخارجية والأعمال المعدنية.

- فعالة من حيث التكلفة، ذات لون أسود اللون وخيار قوي وطويل الأمد.




7. دهانات المطاط الصناعي (Synthetic Rubber Paint): تصنع دهانات المطاط الصناعي من إذابة الراتنجات الصناعية وإضافة أصباغ ومذيبات مناسبة إليها، ويمكن الحصول على أي لون بسبب إضافة الأصباغ، وتمتاز بأنها مقاومة للعوامل الجوية ولها خصائص تجعلها مقاومة للقلويات والأحماض أيضًا، لذا تُستخدم على الأسطح والجدران والأرضيات الخرسانية.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار دهانات المطاط الصناعي:


- تجف بسرعة كبيرة وتحافظ على الاتساق والتوحيد على مساحات كبيرة.

- فعالة من حيث التكلفة ومقاومة للمواد الكيميائية ومقاومة للعوامل الجوية.

- تستخدم على نطاق واسع على الجدران الخرسانية والأسطح الكبيرة والأرضيات.

- طويلة الأمد على الرغم من الطقس وتآكل الأسطح.



8. الدهانات الأسمنتىة (Cement Paint): هو نوع من أنواع الدهانات تتكون من الجير والطباشير والصبغ والماء والغراء، وهي أحد أقدم أنواع الدهانات، وتوجد حاليًا في شكل سائل، كما تتوفر أنواع أخرى من البودرة التقليدية في شكل مسحوق وتحتاج إلى خلطها للتطبيق على الجدران.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار الدهانات الأسمنتية:


- لا تتشقق بسبب حرارة الشمس.

- يمكن تطبيقها على الأسمنت والأجزاء الداخلية والخارجية الخشنة بدون مواد أولية.

- وسيلة أرخص للطلاء والتطبيق.


9. الدهانات المنزلية المتخصصة (Speciality home paints: Lasts long, protects longer): تمتاز هذا النوع بأنها تدوم طويلاً وتحمي لفترة أطول، وهي مضادة للفطريات ومثالية في العزل المائي وسد الشقوق.


* التطبيقات والفوائد والنصائح التي يجب مراعاتها عند اختيار الدهانات المنزلية المتخصصة:


- مثالية للأماكن الخارجية والمباني والمناطق المعرضة للطقس.

- مادة سهلة التطبيق وذات تغطية عالية.

- تستهدف ظروفًا محددة مثل نمو الطحالب والغبار وطول العمر والمناخ وما إلى ذلك.



تركيب الدهانات

تحتوي الدهانات بصورة عامة على أربعة مكونات أساسية هي: الأصباغ، والمرابط، والمذيبات (السوائل) والمواد المضافة، وفيما يلي المزيد من التفاصيل:[3]


* الأصباغ: عبارة عن جزيئات مطحونة ناعمًا، تتشتت في الدهانات لمنحها اللون وخصائص الإخفاء والتغطية، ويوجد نوعان من الأصباغ:


- أصباغ أساسية (أولية): تعد الأصباغ الأولية مسؤولة عن إعطاء الدهان ألوانه، بدءًا من الأبيض إلى الألوان الأخرى، وبصورة عامة تأتي الأصباغ كعضوية وغير عضوية، حيث تتكون الأصباغ غير العضوية في الغالب من أكاسيد المعادن، لذلك فهي أكثر متانة للتطبيقات الخارجية لأنها لا تتلاشى بسهولة، وتشمل الأمثلة أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الأنتيمون، وبنفسج كولبالت، وأكسيد الكروم، وأكسيد الحديد، أما أكسيد التيتانيوم (TiO2) فهو صبغة التبييض الرئيسية المستخدمة في صناعات الدهان، لأنه يشتت أشعة الضوء بصورة أفضل من الأنتيمون وأكسيد الزنك، أما الأصباغ العضوية فهي أصباغ ذات ألوان زاهية، وتستخدم في الغالب في التطبيقات الداخلية بسبب ضعف ثباتها لأشعة الشمس، وتأتي معظم الأصباغ العضوية في معاجين مصقولة لامعة.


- أصباغ الموسعة (الممتدة): توفر هذه الأصباغ قوة إخفاء أقل وتستخدم في الغالب للمساعدة في إخفاء الأصباغ الأساسية، فهي رخيصة الثمن وتستخدم دائمًا بكميات كبيرة، وعادةً ما تؤثر الأصباغ الممتدة على خصائص الدهان مثل الملمس واللمعان والمتانة والاحتفاظ بالألوان، وتشمل الأمثلة كربونات الكالسيوم (CaCO3) وتسمى أيضًا الطباشير، وسيليكات المغنيسيوم (MgSiO3) والمعروف أيضًا باسم التلك وسيليكات الألومنيوم.


* المادة الرابطة: تعمل هذه المركبات على ربط الأصباغ وكل المواد الأخرى الموجودة في الدهان مع بعضها، وتوفر التصاقًا وقوة للدهان بعد الجفاف، وتشمل الأمثلة أسيتات البولي فينيل، وأكريليك اللاتكس، كما تُستخدم بعض المواد اللاصقة كورنيش لتوفير طبقة نهائية واضحة ولامعة في التطبيقات.




  

المراجع

[1]: indiacom

[2]: nerolac

[3]: steemit



عدد المشاهدات 235


Top

Top