فوائد عصير الجزر
فوائد عصير الجزر

كتب المقال بواسطة: حامد الششتاوي  أخر تحديث على المقال: 06:06:20, 29 أكتوبر 2021



المحتويات


 

مقدمة عن الجزر

يعد الجزر من الخضراوات الجذرية التي تمتلك كميات كبيرة من العناصرالغذائية الأساسية المفيدة للصحة، ويمكن القول ان للجزر دور أساسي في تعزيز صحة جسم الانسان بصورة عامة وصحة القلب بصورة خاصة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وعلى عناصر غذائية مثل: بيتا كاروتين (شكل من أشكال فيتامين أ)، ولوتين وزياكسانثين وكلاهما من مضادات الأكسدة، وهذه العناصر تعمل معًا في تحسين صحة العين، وصحة القلب أيضًا، بالإضافة الى دورها الفعال في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وإلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد الجزر في الحفاظ على صحة الدماغ، كما أن للجزر خصائص تعمل على تقوية المناعة.[1]



فوائد عصير الجزر

يوفر عصير الجزر فوائد صحية وقيمة غذائية عالية، وفيما يلي بعض فوائد عصير الجزر:[2][3]


- يحتوي عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ، وحوالي 16 مل غرام من منبيتا كاروتين، وهو أكثر من كافٍ لتلبية المتطلبات اليومية، كما يحتوي الجزر على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تحسين صحة الإنسان.

- يعد الجزر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض.

- يشتهر الجزر بعلاقته بصحة العين، حيث تعد الكاروتينات مثل اللوتينوزياكسانثين مفيدة بصورة خاصة لحماية العدسة وشبكية العين ومنع امتصاص الضوء الأزرق، كما يعد البيتا كاروتين الموجود في الجزر مفيدًا لصحة العين والحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

- يمكن أن يساعد تناول عصير الجزر في تقليل فرص الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي الجزر على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، وتنظيم ضغط الدم، وتقليل احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

- يعد الجزر مصدرًا غنيًا بالألياف وفيتامين أ والمواد الكيميائية النباتية وفيتامين ج، حيث يوفر كوب من عصير الجزر حوالي 100 سعرة حرارية ويمكن أن يحتوي أيضًاعلى ألياف صحية قابلة للذوبان.

- يعد عصير الجزر مصدرًا مركّزًا للعناصر الغذائية الموجودة في الجزر، ويمكن القول أن كوبًا واحدًا من عصير الجزر يعادل تناول 4-6 حبات جزر كبيرة.

- يحمي فيتامين أ وفيتامين ج الموجود في الجزر الجسم من بعض الامراض المزمنة، كما يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

- يعد عصير الجزر مصدرًا طبيعيًا لفيتامين سي، مما يجعل الحديد الموجود في الجزر أكثر قابلية للامتصاص، حيث يوفر كوب من عصير الجزر حوالي 6% من القيمة اليومية للحديد.



العناصر الغذائية في عصير الجزر

يمكن الحصول على عصير الجزر باستعمال خلاط عالي السرعة لتكسير قطع الجزرالقاسية بسهولة، ويمكن تسهيل عملية عصر الجزر بتقطيعه ووضعه في الخلاط ثم اضافة حوالي كوبين من الماء إلى الخلاط للمساعدة على الخلط، ويُذكر أن كوبًا واحدًا من عصير الجزر يحتوي حسب الدراسات على:[1]


- السعرات الحرارية: 232 كيلو كالوري

- كربوهيدرات: 54 غرام.

- بروتين: 5 غرام.

- الدهون: 1 غرام.

- الدهون المشبعة: 1 غرام.

- الصوديوم: 391 مل غرام.

- البوتاسيوم: 1814 مل غرام.

- الألياف: 16 غرام.

- السكر: 27 غرام.

- فيتامين أ: 94721 وحدة دولية.

- فيتامين ج: 33 مل غرام.

- الكالسيوم: 187 مل غرام.

- الحديد: 2 مل غرام.



تأثير الجزر على مرضى السكري وضغط الدم

يمكن القول أن الجزر طعامًا منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ومنخفض نسبيًا في السكر، ولهذا السبب فإنه يسجل درجات منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم، كما يعد الجزر المسلوق طعامًا آمنًا بالنسبة لمرضى السكري، وهذا يعني أنه من غيرالمحتمل أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الجزر قد تكون مفيدة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 في إدارة مستويات السكر في الدم، علاوة على ذلك، يساعد تناول الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الجزر على استرخاء الأوعية الدموية مما يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.[4]




  

المراجع

[1]: alphafoodie

[2]: webmd

[3]: caloriesecrets

[4]: medicalnewstoday



عدد المشاهدات 77


Top

بحث  


Top