نصائح للحفاظ على بطارية السيارات الكهربائية

نصائح للحفاظ على بطارية السيارات الكهربائية

كتب المقال بواسطة: خلدون عياصره  أخر تحديث على المقال: 09:03:37, 4 يونيو 2022



المحتويات


 

مقدمة عن السيارات الكهربائية

تعمل السيارة الكهربائية "EV" بمحرك كهربائي بدلاً من محرك الاحتراق الداخلي الذي يولد الطاقة عن طريق حرق مزيج من الوقود والغازات، وتمتاز بأنها صديقة للبيئة من خلال الحد من مشكلة التلوث المتزايد، والاحتباس الحراري، واستنفاد الموارد الطبيعية، لذلك، يُنظر إلي السيارات الكهربائية على أنها بديل محتمل للسيارات من الجيل الحالي.


بالرغم من أن مفهوم السيارات الكهربائية كان موجودًا منذ فترة طويلة، إلا أنها انتشرت بقدر كبير في العقد الماضي وسط تزايد بصمة الكربون والتأثيرات البيئية الأخرى للمركبات التي تعمل بالوقود.[1]



نصائح للحفاظ على بطارية السيارات الكهربائية

بالإضافة إلى تأثير تقادم الوقت على عمر البطارية الكهربائية، هناك عوامل أخرى لها تأثير كبير على قدرة البطارية وديمومتها، أهمها:[2]


1. التقليل من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة: إن التعرض للحرارة الشديدة أثناء ركن السيارة يؤدي إلى استنزاف البطاريات من خلال نظام التحكم الآلي في درجة الحرارة المثبت في السيارة الكهربائية، والذي يجب أن يعمل فقط عند قيادة السيارة الكهربائية لتبريدها، لذلك يُنصح بركن السيارة في الظل.


2. عدم شحن البطارية بطاقتها القصوى، وشحنها بنسبة 80%: على الرغم من امتلاك السيارات الكهربائية نظامًا لإدارة البطارية الذي يمنع شحنها وتفريغها في حالة الشحن القصوى إلا أنه يُنصح بعدم تزويدها بالطاقة الكهربائية لفترات طويلة، حيث يؤدي الحفاظ على حالة شحن البطارية من 0% إلى 100% إلى تحسين أداء عمر البطارية.


3. تجنب استخدام الشحن السريع: يؤدي الشحن السريع للبطارية إلى ضغطها بتيار كهربائي في فترة قصيرة مما يؤدي إلى إجهاد البطارية، ولذلك، يمنح ثماني سنوات من الشحن الطبيعي عمرًا أطول للبطارية بنسبة 10% مقارنة بالمدة نفسها باستخدام الشحن السريع.


4. التحكم في حالة شحن البطارية المثلى أثناء الوقوف الطويل: المركبات الكهربائية المتوقفة لفترة طويلة ببطارية فارغة أو ممتلئة تؤدي أيضًا إلى انقاص عمر البطارية، لذلك، تتمثل إحدى الاستراتيجيات في ضبط عملية الشحن بحيث تكون أعلى بقليل من الحد الأدنى وأقل من السعة القصوى، بمتوسط ​​مستوى شحن يتراوح بين 20% إلى 80%.


5. التسارع المعتدل: يساعد التسارع السلس في الحفاظ على الطاقة ويمنع استنزافها بسرعة.



ميزات السيارات الكهربائية

تشتمل السيارات الكهربائية على ميزات عديدة، منها:[3]


1. انخفاض تكاليف الصيانة: تحتوي سيارة محرك الاحتراق الداخلي "IC" على المزيد من الأجزاء الميكانيكية مقارنة بالسيارة الكهربائية، وبالتالي ستتطلب المزيد من أعمال الصيانة وشراء القطع، لذلك تعد السيارات الكهربائية أفضل للاقتناء نظراً لانخفاض تكاليف الصيانة على المدى البعيد بسبب هيكلها وعملياتها البسيطة.


2. الأداء الصامت: فائدة أخرى يمكن أن تقدمها السيارات الكهربائية هي محركها الهادئ، حيث يعمل المحرك الكهربائي بصمت مما يوفر دائمًا قيادة أكثر راحة.


3. الحفاظ على البيئة: نظرًا لعدم وجود ملوثات صادرة عن السيارات الكهربائية، يمكن أن يقلل شراء سيارة كهربائية من الانبعاثات السامة مما يحافظ على البيئة ويحد من التلوث.


4. قيادة سهلة: تمتاز جميع المركبات الكهربائية من السكوتر الكهربائي إلى الحافلة الكهربائية بعدم وجود تروس، لذلك، كل ما يتوجب فعله للقيادة هو استخدام مجموعة من الأزرار والدواسات لزيادة أو لتقليل السرعة.


5. مقصورة مريحة ومساحة واسعة: تمتاز السيارات الكهربائية بكبر مساحتها الداخلية، حيث يوفر القسم الأمامي من المركبة مساحة واسعة ومريحة نظرًا لعدم وجود ذراع التروس، بينما يمنح الجزء الخلفي من المقصورة أرضية مسطحة وهذا هو السبب في أن الراكب في المنتصف يمكنه أيضًا الاستمتاع بالرحلة على أكمل وجه، كما توفر السيارات الكهربائية مساحات للتخزين أفضل من سيارات محرك الاحتراق الداخلي، حيث توفر خيارًا للتخزين في المقدمة أسفل غطاء المحرك لعدم وجود محرك، كما أن المحركات والبطاريات في السيارات الكهربائية لا تستهلك مساحة كبيرة مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي.




  

المراجع

[1]: business

[2]: coltura

[3]: gomechanic



عدد المشاهدات 221


Top

Top